الأربعاء، 3 أبريل 2013

خوف من الامتحانات 2

استبيان حول قلق الامتحان

صديقي الزائر أضع بين أيدك هذا الاستبيان، أرجو أن تقرأ بنوده بدقة وتجيب عليها بنعم أو لا بوضع إشارة (     ) أمام العبارة التي تظن أنها تنطبق عليك .
 الإجابة بدقة وموضوعية فليس هناك إجابة صحيحة أو خاطئة أنما هذا استبيان ، اجب بأول فكرة تخطر على ذهنك ولا تتردد بالإجابة.
                                                                    

نوع المشكـــــــلة
نعم
لا
1
أعاني من الخوف في بعض المواد مما يؤثر عل نتيجتي فيها


2
أعاني من ضغط وتوتر أثناء الامتحان وقبله


3
اذهب للدراسة من تلقاء نفسي


4
اذهب للدراسة نتيجة دفع أهلي لي


5
تلعب الثناءات التي تقدم لي دوراً ايجابياً في تخفيف حدة توتري


6
ضغط الأهل علي قبل الامتحان يسبب لي التوتر


7
أعاني من النسيان قبل موعد الامتحان


8
وجود المراقبين من حولي يسبب لي الضيق والتوتر


9
أخاف من الفشل في الامتحانات


10
اشعر آن تحضيري ليس جيد بما فيه الكفاية


11
اشعر أن تحضير زملائي للامتحان أفضل من تحضيري


12
أحب أن أكون ناجحاً ومميزا وهذا يوترني كثيراًً


13
أعاني من عدم قدرتي على النوم قبل وأثناء الامتحانات


14
أتناول بعض العقاقير المهدئة للتخفيف من حدة توتري


15
أعاني من فقدان شهيتي للطعام


16
أعاني من زيادة شهيتي للطعام


17
كثرة حديث المدرسين عن الامتحانات تسبب لي الخوف والتوتر


18
لا اعرف كيف انظم وقتي


19
يضايقني أنني سريع الاضطراب والارتباك


20
اشعر أن والداي يتوقعان مني أكثر مما أستطيع


21
لا اعرف ماذا سأفعل بعد تخرجي من المدرسة


22
أخاف من التحدث أمام الطلاب في الصف


23
تسبب لي الامتحانات قلقاً وخوفاً شديدين


24
لا اعرف كيف ادرس


25
أجد صعوبة في التعامل مع المنهاج


26
ثقتي بنفسي عالية وجيدة


27
لا افهم ما اقرأ بسهولة


28
أعاني من ضعف الانتباه والتركيز





إن الخوف و القلق من الامتحان مسألة نفسية طبيعية يجب استثمارها لتصبح قوة دافعة إلى الدراسة و المذاكرة .لكن إذا زاد الخوف عن حده الطبيعي و صار يؤثر على أدائه و تفكيره فإنه يحتاج للعلاج . و قبل الحديث عن العلاج لا بد من الحديث عن أسباب القلق الامتحاني .أسباب تعود للطالب نفسه study :و منها-قلة الثقة بالنفس و التنافس مع أحد الزملاء أو الأقارب و الرغبة في التفوق عليهم .-الخوف من ردة فعل الأهل و خيبة أملهم .-عدم الاستعداد الكافي للامتحانو شعور الكطالب بضيق الوقت المتبقي للامتحانأسباب تعود لأولياء الأمور-قلة الثقة بالنفس و التنافس مع أحد الزملاء أو الأقارب و الرغبة في التفوق عليهم .-الخوف من ردة فعل الأهل و خيبة أملهم .-عدم الاستعداد الكافي للامتحانو شعور الكطالب بضيق الوقت المتبقي للامتحانأسباب تعود لأولياء الأمور-قلة الثقة بالنفس و التنافس مع أحد الزملاء أو الأقارب و الرغبة في التفوق عليهم .-الخوف من ردة فعل الأهل و خيبة أملهم .-عدم الاستعداد الكافي للامتحانو شعور الكطالب بضيق الوقت المتبقي للامتحانأسباب تعود لأولياء الأمور Razz : و منها-مقارنة الطالب بأحد الأقارب أو الأصدقاءالمتفوقين عليه مما يؤدي إلى إحباطه-توبيخ الطالب و الضغط عليه و تهديده بالعقاب-فرض تخصص معين على الطالب دون مراعاة ميوله-التوقعات المرتفعة للأب من الطالب و التي تفوق قدراته الحقيقية-إرهاق الطالب بأعمال بيتية تؤثر على الوقت المخصص للدراسةكيف نتغلب على القلق الامتحاني -مقارنة الطالب بأحد الأقارب أو الأصدقاءالمتفوقين عليه مما يؤدي إلى إحباطه-توبيخ الطالب و الضغط عليه و تهديده بالعقاب-فرض تخصص معين على الطالب دون مراعاة ميوله-التوقعات المرتفعة للأب من الطالب و التي تفوق قدراته الحقيقية-إرهاق الطالب بأعمال بيتية تؤثر على الوقت المخصص للدراسةكيف نتغلب على القلق الامتحاني -مقارنة الطالب بأحد الأقارب أو الأصدقاءالمتفوقين عليه مما يؤدي إلى إحباطه-توبيخ الطالب و الضغط عليه و تهديده بالعقاب-فرض تخصص معين على الطالب دون مراعاة ميوله-التوقعات المرتفعة للأب من الطالب و التي تفوق قدراته الحقيقية-إرهاق الطالب بأعمال بيتية تؤثر على الوقت المخصص للدراسةكيف نتغلب على القلق الامتحاني What a Face ؟Like a Star @ heaven بالنسبة للطالب :-عليك أن تحسن الإجابة عن الأسئلة التالية : متى تدرس ؟ أين تدرس ؟ ماذا تدرس ؟ كيف تدرس ؟ لماذا تدرس ؟-اجعل ثقتك بنفسك عالية و اعلم أن الخوف يقودك للتشتت و النسيان-عدم الإكثار من شرب المنبهات متثل القهوة , الشاي و الكولا و عدم السهر-تناول وجبة فطور خفيفة قبل الامتحان-عدم الذهاب مبكراً أو متأخراً للامتحان لتفادي التعرض للتشويش و ضياع الوقت-عدم ترك المادة لاخر يوم من الامتحان لأن قدرة العقل محدودة-اتباع برنامج دراسي محدد و مناسب-الابتعاد عن مناقشة المادة قبل الامتحان بوقت قصير-عليك أن تحسن الإجابة عن الأسئلة التالية : متى تدرس ؟ أين تدرس ؟ ماذا تدرس ؟ كيف تدرس ؟ لماذا تدرس ؟-اجعل ثقتك بنفسك عالية و اعلم أن الخوف يقودك للتشتت و النسيان-عدم الإكثار من شرب المنبهات متثل القهوة , الشاي و الكولا و عدم السهر-تناول وجبة فطور خفيفة قبل الامتحان-عدم الذهاب مبكراً أو متأخراً للامتحان لتفادي التعرض للتشويش و ضياع الوقت-عدم ترك المادة لاخر يوم من الامتحان لأن قدرة العقل محدودة-اتباع برنامج دراسي محدد و مناسب-الابتعاد عن مناقشة المادة قبل الامتحان بوقت قصير-عليك أن تحسن الإجابة عن الأسئلة التالية : متى تدرس ؟ أين تدرس ؟ ماذا تدرس ؟ كيف تدرس ؟ لماذا تدرس ؟-اجعل ثقتك بنفسك عالية و اعلم أن الخوف يقودك للتشتت و النسيان-عدم الإكثار من شرب المنبهات متثل القهوة , الشاي و الكولا و عدم السهر-تناول وجبة فطور خفيفة قبل الامتحان-عدم الذهاب مبكراً أو متأخراً للامتحان لتفادي التعرض للتشويش و ضياع الوقت-عدم ترك المادة لاخر يوم من الامتحان لأن قدرة العقل محدودة-اتباع برنامج دراسي محدد و مناسب-الابتعاد عن مناقشة المادة قبل الامتحان بوقت قصيرLike a Star @ heaven 

بالنسبة لأولياء الأمور :-توفير الجو العائلي المتسم بالهدوء و الاستقرار-تهيئة الطالب على مدار العام لاستقبال الامتحان مثل إقامة حفلة بمناسبة قدوم الامتحان-عدم إظهارجو الخوف و القلق من الامتحان أمام الطالب-حث الطالب على المثابرة دون توبيخ أو تهديد-الامتناع عن مقارنته بزملائه أو اقاربه و التخفيف من الزيارات الاجتماعيةو أخيراً نقول بأن الامتحان هو موقف من المواقف الكثيرة التي يتعرض لها الانسان و لا علاقة للخوف منه بالعمر لكن بالعزم و الإرادة و حسن الاستعداد يمكننا تحقيق المستحيل و نحن نحصد ما نزرع.بالنسبة للمعلم و المدرسة-توفير الجو العائلي المتسم بالهدوء و الاستقرار-تهيئة الطالب على مدار العام لاستقبال الامتحان مثل إقامة حفلة بمناسبة قدوم الامتحان-عدم إظهارجو الخوف و القلق من الامتحان أمام الطالب-حث الطالب على المثابرة دون توبيخ أو تهديد-الامتناع عن مقارنته بزملائه أو اقاربه و التخفيف من الزيارات الاجتماعيةو أخيراً نقول بأن الامتحان هو موقف من المواقف الكثيرة التي يتعرض لها الانسان و لا علاقة للخوف منه بالعمر لكن بالعزم و الإرادة و حسن الاستعداد يمكننا تحقيق المستحيل و نحن نحصد ما نزرع.بالنسبة للمعلم و المدرسة-توفير الجو العائلي المتسم بالهدوء و الاستقرار-تهيئة الطالب على مدار العام لاستقبال الامتحان مثل إقامة حفلة بمناسبة قدوم الامتحان-عدم إظهارجو الخوف و القلق من الامتحان أمام الطالب-حث الطالب على المثابرة دون توبيخ أو تهديد-الامتناع عن مقارنته بزملائه أو اقاربه و التخفيف من الزيارات الاجتماعيةو أخيراً نقول بأن الامتحان هو موقف من المواقف الكثيرة التي يتعرض لها الانسان و لا علاقة للخوف منه بالعمر لكن بالعزم و الإرادة و حسن الاستعداد يمكننا تحقيق المستحيل و نحن نحصد ما نزرع.بالنسبة للمعلم و المدرسة Question Exclamation ؟؟؟بانتظار ارائكم و مساهمتكم لتحديد هذا الدور . Like a Star @ heaven 








هناك تعليق واحد: